اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن تيع اليماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت المجر



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: معلومات عن تيع اليماني   الثلاثاء مارس 20, 2012 10:21 pm

معلومات عن تبع اليماني
------------------------
لتبع اليماني
اسعد الكامل واسمه أبو كرب أسعد ملك كرب يهامن، ولد في خمر ونشأ في جبل هنُوم (الاهنوم) في ارض همدان.. حكم اليمن في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي حكماً مركزياً وبسط نفوذه على عموم الارض اليمنية في البحر الاحمر إلى ظفار وفي المحيط الهندي إلى نجد والحجاز، وشارك أباه في الحكم قبل ان ينفرد بالسلطة، مما اكسبه خبرة وتجربة ورشادة تماماً مثل ما حدث بسلطة شمر يرعش الذي شارك اباه ياسر ينعم او ناشر النعم دام حكم أسعد منفرداً حوالى ثلاثين عاماً. حمل أطول لقب ملكي سامٍ في تاريخ اليمن وهو «ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت واعرابهم في الطود وتهامة» وعرف بألقاب عدة منها تبع اسعد وتبع الأوسط والتبع اليماني والتبع الرائد (وهو اسم تسمى به جده شمر يرعش) واسعد الكامل أشهر القابه وسُمي بالكامل لكمال خلقه اولاكتمال دولته او لاعتناقه اليهودية وهذا احتمال ضعيف لاتؤيده المصادر العربية القديمة.
قوم تبع قوم ورد ذكرهم في القرآن الكريم في سورة ق و هم أناس سكنوا اليمن و سمي بتبع لإن الملك اليماني كان يلقب بالتبع كما ان ملك فارس يلقب بكسرى و سموا بالتبع لإنهم يتبعونه ، و التبع المقصود في هذه القصة استنادا إلى روايات لم يتسن التأكد من صحتها هو أسعد أبا كرب .
و يروى عن الرسول صلى الله عليه واله و سلم حديث غير معلوم الصحة أنه قال لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم مما يوحي أن قومه هم من كفروا بالله و بأنبيائه أو كان معهم على أمرهم من التكذيب ثم آمن بالله بعدها و يقال هذا الملك هو أول من كسا الكعبة و في هذا حديث للمصطفى عليه الصلاة و السلام لا تسبوا أسعد الحميري فإنه أول من كسا الكعبة .
ويعتقد بعض المفسّرين أنّ تبع كان رجلاً مؤمناً، واعتبروا تعبير ( قوم تبّع ) الذي ورد في آيتين من القرآن دليلاً على ذلك، حيث أنّه لم يُذَمّ في هاتين الآيتين، بل ذُم قومه، والرّواية المروية عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) شاهدة على ذلك، ففي هذه الرواية أنّه قال: ( لاتسبّوا تبّعاً فإنّه كان قد أسلم ).
وجاء في حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام), (إن تبّعاً قال للأوس والخزرج: كونوا ها هنا حتى يخرج هذا النبي، أمّا لو أدركته لخدمته وخرجت معه ).
وورد في رواية أُخرى: إنّ تبعاً لما قدم المدينة ـ من أحد أسفاره ـ ونزل بفنائها، بعث إلى أحبار اليهود الذين كانوا يسكنونها فقال: إنّي مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به يهودية، ويرجع الأمر إلى دين العرب.
فقال له شامول اليهودي ـ وهو يومئذ أعلمهم ـ. أيها الملك إنّ هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني إسماعيل، مولده بمكّة اسمه أحمد. ثمّ ذكروا له بعض شمائل نبيّ الإسلام( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال تبّع ـ وكأنّه كان عالماً بالأمر ـ: ما إلى هذا البلد من سبيل، وما كان ليكون خرابها على يدي بل ورد في رواية في ذيل تلك القصة أنّه قال لمن كان معه من الأوس والخزرج: أقيموا بهذا البلد، فإنّ خرج النّبي الموعود فآزروه وانصروه، وأوصوا بذلك أولادكم، حتى أنّه كتب رسالة أودعهم إياها ذكر فيها إيمانه بالرّسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) , ويروي صاحب أعلام القرآن أنّ تبّعاً كان أحد ملوك اليمن الذين فتحوا العالم، فقد سار بجيشه إلى الهند واستولى على بلدان تلك المنطقة. وقاد جيشاً إلى مكّة، وكان يريد هدم الكعبة، فأصابه مرض عضال عجز الأطباء عن علاجه,,
وكان من بين حاشيته جمع من العلماء، كان رئيسهم حكيماً يدعى شامول، فقال له: إنّ مرضك بسبب سوء نيتك في شأن الكعبة، وستشفى إذا صرفت ذهنك عن هذه الفكرة واستغفرت، فرجع تبع عما أراد ونذر أن يحترم الكعبة، فلما تحسن حاله كسا الكعبة ببرد يماني.
وقد وردت قصّة كسوة الكعبة في تواريخ أُخرى حتى بلغت حد التواتر. وكان تحرك الجيش هذا، ومسألة كسوة الكعبة في القرن الخامس الميلادي، ويوجد اليوم في مكّة مكان يسمى ( دار التبابعة ).
وعلى أية حال، فإنّ القسم الأعظم من تأريخ ملوك التبابعة في اليمن لا يخلو من الغموض من الناحية التاريخية، حيث لا نعلم كثيراً عن عددهم، ومدّة حكومتهم.

وقد قال -- في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ( قبل سبعمائة سنة من البعثة ))
شهدت على أحمد أنّه ** رسول من الله باري النسم
فلو مدّ عمري إلى عمره ** لكنت وزيرا له وابن عم
ومن قصائد تبع المشهورة :::
----------------------------------
يقول التبع الملك اليماني@لهيب النارتشتعل في فؤادي
أميركليب يافارس ربيعة@وياحامي النساءيوم الطرادي
أريداليوم أن أعلمك شيئا@لتعرف حال أخبارالعبادي
فموسى كان في الدنيا نبيا@له التوراةأعطت للرشادي
وداوودالنبي قد جاء بعده@يبشربالزبور أهل الفسادي
وعيسى ابن مريم جاء ايضا@بإنجيل الخلاص لكي ينادي
نبي لم يكن في الناس مثله@لأن الله اختاره يفادي
فكم ميت بكلمة اقامه@ومسقوم شفاةمن الوسادي
وعندي قدتبين بالملاحم@بأنك قاتلي دون العبادي
وبعدةشاعرتنزل عليكم@وتفتن بين قيس في البلادي
وانت برمح جساس تطعن@وعبدي يذبحك بين الجماد
وتكتب في دمائك على البلاطه@لمن بعدك لتشتيت الاعادي
ويأتي الزير أبوليلى المهلهل@فيصلي الحرب في كل البلادي
ويقهركل جبارعنيد@بضرب السيف في يوم الجلادي
وتأخذالجليلة لك قرينه@وتحظى بالمسرةوالمرادي
ويظهرلك غلام بعدموتك@يسمى الجرو قهار الاعادي
يقتل على يدة جساس خاله@وأماالزيرتقتلةالاعادي
وسيف ذويزن بعدك سيظهر@وتصحبةالسعادةفي العبادي
ويبقى ملكةسبعون عاما@وبعدذلك يطوي في الوهادي
ويظهرله ولديدعى بدمر@شديدالبأس مرفوع العمادي
فيملك في بلادالشام بعده@يجيب الماء من أقصى البلادي
وبعدةيظهرالمدعو بعنتر@يهين الضد في يوم الطرادي
وبعدةيظهرالهادي محمد@يقيم الدين مابين العبادي
وأصحابه معه عشرة كوامل@كرام الناس سادات البلادي
أبوبكروسعدمع سعيد@وطلحة والزبيرابن الجيادي
وعثمان مع عمروعلي@وعامرمع حسين أهل الرشادي
يموت الهاشمي ويصيرخليفه@على الاحكام بعدةبالعبادي
أبوبكريموت بلسع حيه@وبعدةعمريقتل بالطرادي
علي بالسيف يرديةابن ملجم@يتيماانتشى بين الولادي
ولايعرف لة قبرمحقق@على وجةالثرى بين العبادي
وتختلف الصحابةعلى الحكم@ويحكمهاحسين بالبوادي
وبعدةبنوأميةسوف تحكم@وأولهم معاويةإبن وهادي
ومن بعده بني العباس سوف تحكم@سنين كثيرةبين العبادي
وبعدةالخوارج سوف تظهر@يثيرون الفواحش والعنادي
يقيمون الشر في كل الاراضي@ويملوا الارض طرا بالفسادي
وتظهرفي بلادالسرو عصبة@ فيصدجيشا غرب البلادي
هلال وعامرمن آل قيس@يزيدو حرب حميرمع إيادي
حسن اميرهم فخرالبرايا@وبعده دياب قهارالاعادي
وأبوزيدابن عنةليث اروع@شديدالبأس في يوم الطرادي
يطوفون البلاد فيملكوها@ ويسبون العدا أهل العنادي
ويحمون العجم من كل طاغ@بأرماح وأسيف حدادي
وقبرص والجزائريملكوها@وبدريس الخزاعي والاعادي
شبيب التبعي بالشام يقتل@وتترك جثتةفوق الجمادي
وسركيس إبن نازب سوف يقتل@بسيف ذياب قهارالاعادي
كذا فمرمند في مصرالعذبه@ستخرب دورهابين البلادي
وبعدةيظهرالاشطان ظالم@خبيث الاصل من قوم شدادي
بنو أميةتظهربعدمنه@يقيمون الدين من بعدالفسادي
ويظهر ابن عثمان المساعد@بأرض الشرق ويحكم بالعبادي
ملوك الارض تخشى من لقاهم@لأن جيوشهم مثل الجرادي
عدادملوكهم عشرةوعشرة@وتسعةبعدهم دون إزديادي
ويظهرتمرلنك من الاعاجم@وجنجيزخان من الاعادي
ويظهرفارسا يدعى قطيعه@فعشرةسنين يظلم بالعبادي
ويظهربعدةالدجال حقا@فتتبعةالورى أهل الفسادي
بطرف الارض من شرق وغرب@ويفعل معجزات في البلادي
ويظهرضده المهدي سريعا@ويسطع نورةفي كل وادي
ومعةعيسى سمي إبن مريم@فيقتله ويملك في العبادي
وبعدةدابة تظهرسريعا@فتفعل معجزات في البلادي
ونارمن عدن تظهروتسطع@فتشكوالناس من هول النكادي
وبعدةالشمس تظهرمن مغيب@وتزدادالخلايق في الفسادي
ويأجوج ومأجوج جميعا@تحيط رجالهم كل البلادي
فلانهرالفرات لهم سيجري@ولاسيحون والدجلةالمدادي
وتغشاالارض موتاياكليبا@وجوع وقتل في كل العبادي
ونيران تعم الارض طرا@على أعلى الجبال وكل وادي
وبعدةينغلق باب المراحم@وباب الشريفتح بارتصادي
فلايصعدولايأتي جواب@فذاك الوقت يحترق العبادي
ونيران ستظهرمن جهنم@وينفخ ريح من أقصى البلادي
التبابعه هم ملوك اليمن من حمير منهم ذي نواس الحميري صاحب الاخدود،، ومنهم حسان تبع الذي ظهر في عصر (طسم وجديس )،، الذي قتل زرقاء اليمامه ،،وملوك التبابعه كثر،،اخر ملوك اليمن سيف بن ذي يزن الحميري ،، امالقب الملك فقد ظهر فتره ثم اختفى ليظهر بعدها لقب( تبع )ثم يختفي ليظهر بعدها لقب (ملك )مرة اخرى،، واول ماورد عن حكام اليمن لقب( المكارب )واحدهم (مكرب او مقرب) اي( ذابح القرابين) ومقربها للالهه.
وكل منهم كان صاحب حروب ومغازي ولعل اشهرهم (ياسر يهنعم )او المعروف عند الاخباريين العرب باسم (( ناشر النعم ))
---------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عن تيع اليماني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الاعلام والمثقفون والادباء والشعراء-
انتقل الى: