اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اول من ارخ للتاريخ الهجري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: اول من ارخ للتاريخ الهجري   الإثنين مارس 19, 2012 10:41 pm

اول من ارخ للتاريخ الهجري ...........
الرأي الأمثل:
أن التاريخ الهجري وضع من زمن النبي (صلى الله عليه وآله)، وقد أرخ به النبي (صلى الله عليه وآله) نفسه أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة(2).
وما حدث في زمن عمر هو فقط: جعل مبدأ السنة شهر محرم بدلاً من ربيع الأول، كما أشار إليه الصاحب بن عباد(3).
من المشير بمحرم؟!:
أما من الذي أشار بمحرم بدلاً من ربيع الأول، فقد اختلفت الروايات
____________
1- تاريخ اليعقوبي (ط صادر) ج2 ص145.
2- تحدثنا عن ذلك في كتابنا: الصحيح من سيرة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله".
3- عنوان المعارف وذكر الخلائف ص11. وراجع: تفسير الآلوسي ج2 ص60 وتاريخ مدينة دمشق ج1 ص45 والبداية والنهاية ج3 ص252 والسيرة النبوية لابن كثير ج2 ص289 وسبل الهدى والرشاد ج12 ص37 و 38 وفيض القدير ج1 ص133 وتاريخ الأمم والملوك ج2 ص111 والكامل في التاريخ ج1 ص11 والمجموع للنووي ج17 ص208. الصفحة 279
فيه أيضاً، فيقال: إن ذلك كان بإشارة عثمان بن عفان(1).
وقيل: بل هو رأي عمر نفسه(2). لتكون الأشهر الحرام في سنة واحدة(3).
مع أن الأشهر الحرم ستبقى في سنة واحدة حتى لو كان مبد السنة ربيع الأول أيضاً..
وبعضهم قال: إن عبد الرحمن بن عوف أشار بشهر رجب، فأشار علي (عليه السلام) في مقابل ذلك بشهر محرم، فقبل منه(4).
ويقول آخرون: إن عمر ابتدأ من المحرم، بعد إشارة علي (عليه
____________
1- نزهة الجليس ج1 ص21 وفتح الباري ج7 ص209 والإعلان بالتوبيخ ص80 ومنتخب كنز العمال (بهامش مسند أحمد) ج4 ص67 والشماريخ (ط سنة1971م) ص10 وكنز العمال ج17 ص145 عن ابن عساكر وج10 ص193 و (ط مؤسسة الرسالة) ج10 ص311 عن أبي خيثمة في تاريخه، وتاريخ مدينة دمشق ج1 ص45 وسبل الهدى والرشاد ج12 ص38.
2- الإعلان بالتوبيخ ص79، وليراجع الوزراء والكتاب ص20 وفتح الباري ج7 ص209 ومآثر الانافة ج3 ص337 والأوائل ج1 ص223 وراجع الهامش التالي.
3- الأوائل ج1 ص223 وراجع: السيرة النبوية لإبن كثير ج3 ص180 والبداية والنهاية ج4 ص107.
4- الإعلان بالتوبيخ (ط القاهرة) ص81 وقال ص82: إن الديلمي في الفردوس، وولده رويا ذلك عن علي، وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج8 ص220 عن الإعلان. الصفحة 280
السلام) وعثمان بذلك(1).
وفريق آخر يقول: فاستفدنا من مجموع هذه الآثار: أن الذي أشار بالمحرم عمر، وعثمان، وعلي (عليه السلام)(2).
ولكننا نستبعد كثيراً: أن يكون علي (عليه السلام) قد أشار بترك ربيع الأول، والأخذ بشهر محرم، الذي كان أول السنة عند العرب في الجاهلية(3)، بل نكاد نجزم بخلافه، وأنه (عليه السلام) كان مصراً على شهر ربيع الأول مدة حياته صلوات الله وسلامه عليه.
ولم يكن ذلك رأيه وحده، بل كان هذا هو رأي جمع كبير من المسلمين الأبرار، والصحابة الأخيار، وقد ذكرنا بعضهم في كتابنا: الصحيح من سيرة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) فليراجع..
غير أننا نشير هنا إلى ما يلي:
1 ـ تقدم: أنه (عليه السلام) أشار عليهم بأن يكتبوا التاريخ من (يوم هاجر)، أو من (يوم ترك النبي (صلى الله عليه وآله) أرض الشرك) كما هو
___________
1- تاريخ الخميس ج1 ص338 ووفاء الوفاء ج1 ص248.
2- الإعلان بالتوبيخ لمن يذم التاريخ ص80 وإرشاد الساري ج6 ص234 وفتح الباري ج7 ص209 ـ 210.
3- البداية والنهاية ج3 ص207 و 208 و (ط دار إحياء التراث) ج3 ص253 وبحار الأنوار ج55 ص368 و 376 وج56 ص123 والسيرة النبوية لابن كثير ج2 ص288 و 289 والميزان ج3 ص232. الصفحة 281
صريح رواية ابن المسيب المتقدمة.
وهذا يدل على أنه (عليه السلام) يريد أن يكون مبدأ التاريخ هو شهر ربيع الأول لا شهر محرم، لأن يوم هجرته (صلى الله عليه وآله) كان أول يوم من شهر ربيع الأول.
2 ـ جاء فيما كتبه علي (عليه السلام) على عهد أهل نجران العبارة التالية: (وكتب عبد الله(1) بن أبي رافع، لعشر خلون من جمادى الآخرة، سنة سبع وثلاثين، منذ ولج رسول الله (صلى الله عليه وآله) المدينة)(2).
وإنما ولجها رسول الله (صلى الله عليه وآله) في شهر ربيع الأول كما هو واضح، وهذا يدل على ما قلناه أيضاً..
ما فعله عمر:
أما ما فعله عمر فهو: أنه أراد أن يلغي التاريخ الذي وضعه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فتصدى له علي (عليه السلام) بطريقة محرجة، واضطره إلى القبول ببقاء التاريخ الهجري..
ولكن عمر أبى إلا أن يترك بصماته على هذا الأمر، فجعل ابتداء حساب السنة من المحرم، وألغى شهر ربيع الأول، إما بقرار مباشر منه، أو باقتراح من عثمان بن عفان..
وقدظهر لمسلمة اليهود آراء في ذلك الإجتماع، وآراء لغيرهم، كانت
____________
1- الظاهر أنه: عبيد الله.
2- الخراج لأبي يوسف ص81 وجمهرة رسائل العرب ج1 ص82 رقم53 عنه. الصفحة 282
كلها تسعى لالغاء التاريخ الهجري، واستبداله بعام الفيل، أو ببعض تواريخ الأعاجم، أو بتاريخ الاسكندر (وكثر القول، وطال الخطب في تواريخ الأعاجم وغيرها) على حد تعبير المسعودي(1).
ولكن علياً (عليه السلام) أرجعهم إلى الحق.. وأصر على أن تبقى هجرة النبي (صلى الله عليه وآله) من دار الشرك، هي المحور والأساس.. فقد أعز الله تعالى بها هذا الدين، وانتشر الإسلام في طول البلاد وعرضها. ونشرت اعلامه، وظهرت دلائله في البلاد والعباد..
وأما التاريخ المتداول في هذه الأيام، والذي يبدأ بميلاد المسيح (عليه السلام)، فهو قد حدث في وقت متأخر.
وكان علماء النصارى يؤرخون بتاريخ الإسكندر إلى وقت قريب.. وتاريخ مختصر الدول لابن العبري الملطي شاهد صدق على ذلك، فإنه يعتمد تاريخ الإسكندر، كما يظهر لكل من رجع إليه ولاحظه..
كما أن ادعاء أن ميلاد السيد المسيح (عليه السلام) كان في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول غير دقيق، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) تكذيب هذه الدعوى، وأنه ولد في النصف من حزيران، ويستوى الليل والنهار في النصف من آذار(2).
____________
1- التنبيه والإشراف ص252.
2- راجع: بحار الأنوار ج75 ص260 وتحف العقول ص375 ومستدرك سفينة البحار ج9 ص298 ومختصر التاريخ لابن الكازروني ص67 ومروج الذهب ج2 ص179 و 180.


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اول من ارخ للتاريخ الهجري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الدين :: منتدى الديانة الاسلامية-
انتقل الى: