اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحات عن الدولة المشعشعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: لمحات عن الدولة المشعشعية   الجمعة مارس 09, 2012 2:06 pm

لمحات عن الدولة المشعشعية
-------------------------------
اقدم نص يذكر ظهور محمد بن فلاح ما جاء في كتاب (مجالس المؤمنين) للتستري- كتاب شيعي- و(تاريخ العراق بين الاحتلالين) للعزاوي نقلا عن (تاريخ الغياثي) وذكر بدأ ذكره وظهر عام ( 820هـ ) وادعى المهدوية ، وبعد ان ادعى المهدوية واصابه تخليط نتيجة اعتكافه امر استاذه احمد بن فهد الحلي(مرجع وعالم شيعي) بقتله فهرب الى الموضع الذي يقطنه المعادي( المعدان) في الاهوار وهم الجماعة الاولى التي التفت حوله وكانت اول عشيرة آوته (بني سلامة ) ثم التحقت به قبائل عربية اخرى كالسودان وبني اسد وبني طي وبني حطيط ومن سكن الانهار المتفرعة عن دجلة وبعدما فشل في هجومه على جصان- مدينة لا زالت موجودة بين العراق وإيران- ارتحلوا الى موضع ذو قصب لا يقدر عليه احد وهو محل نزول المعادي ( المعدان ) بين دجلة والحويزة فاستتروا هناك .
حوادث في بداية تحركه :
---------------------------------------
في سنة 840 هـ افتى استاذه بقتله وهرب الى الاهوار .
وفي سنة 844 قصد شوقه ( شوكه ) من قرى جصان فلما سمع به حاكم جصان خرج اليه وقتل من اصحابه واسر منهم الكثير .
وفي سنة 844 هـ امر قبيلة ( نيس ) ببيع مالديها من جاموس لشراء اسلحة .
وفي تلك السنة غار على واسط وقتل من المغول اربعين وانسحب الى الدوب .
وفي نفس السنة سار السيد محمد بن فلاح نحو الجزائر( الجزاير ) وسيطر عليها للخلاف الدائر بين الامراء فيها ونصب الامير شحل حاكماً عليها من قبله .
وفي سنة 845 سير نحو ثلاثة آلاف محارب الى واسط ولم يتمكن من السيطرة عليها وتكبد ثمانمائة قتيل من انصاره .
وفي تلك السنة دخل الحويزة لاول مرة بعد قتال طويل هزم خلاله حاكمها جلال الدين الجزري .
وفي نفس السنة انضمت اليه قبائل عبادة وبني ليث وبني سعد واستولى على الرماحية من حواضر الفرات الاسفل .
وفي احداث سنة 847 قال العزاوي في تاريخه هذه السنة قضاها الامير اسبان التركماني في حرب المشعشع .
وفي سنة 853 انضم الامير الوند الكردي الى المشعشع .
وفي سنة 857 هـ اغار المولى علي بن محمد بن فلاح المشمشع على واسط والحلة والمشهدين الشريفين لينبش قبر الامام علي ( ع ) لأنه يعتقد بربوبية علي وأن الرب ليس له قبر .
وفي سنة 860 هـ اغار على طريق خراسان وبعقوبه وسلمان باك ( المدائن ) ، وقتل من فيها .
وفي سنة 861هـ عاد المولى علي إلى الحويزة .
وفي سنة 866 في 7 شعبان توفى محمد بن فلاح وقيل سنة 870 هـ .
عقائد محمد بن فلاح المشعشع :
--------------------------------------
بدأ السيد محمد بن فلاح المشعشع حياته صوفيا وصاحب رياضة ومكاشفة واعتكف قبل خروجه في جامع الكوفة سنة كاملة وظهر منه تخليط وادعى المهدوية حتى امر استاذه بقتله .
وكان يقول انا المهدي وسافتح العالم واقسم البلاد بين اصحابي واتباعي . وبعد فراره الى الاهوار اخذ يؤثر على الناس بطرح بعض المخارق على المعدان فاتبعوه و اعتقدوا صحة ما اظهره ، وكان يقول لمريديه ان الذكر ينطوي على اسم علي ويتلقون منه كيفية التشعشع وحينئذ تتحجر ابدانهم ويضربون بطونهم بالسيوف دون ان يصيبهم اذى .
وكانوا من الغلاة وحلقة ذكرهم ( علي ، وغيره باطل ) وأغار المولى علي بن محمد المشعشع على مرقد الامام علي ( ع ) تحت شعار الرب لا يموت .
إذاً كانت عقائده وافكاره صوفية مغالية ومزجها بالسحر وادعى المهدوية .
واستمرت هذه العقائد عند اتباعه بعد وفاته وفي زمن ابنه السلطان المحسن . ولم تعد الدولة المشعشعية الى حضيرة الاسلام والتشيع الا في زمن السيد المبارك بن عبد المطلب وبسعي السيد عبد المطلب وجهد الشيخ عبد اللطيف العاملي الجامعي . ذكر هذا الامر باسهاب السيد علي خان المشعشعي في كتابه النور المبين .

أما أصحاب التوجه العروبي القومي في الأحوازاليوم فيفتخرون بهذه الدولة لأنها دولة حكامها عرب ويقولون:
دولة المشعشعين العربية من عام 844هـ/1446م - 914 هـ/1515) دولة عربية مستقلة قامت في منطقة الأحواز.
تأسست الدولة المشعشعية في الأحواز على يد شخصية عربية تعود في نسلها إلى الإمام علي بن أبي طالب ويـدعى محمد بن فلاح المشعشعي حيث تمكن بمساعـدة بعض قبائل المنطقة من تأسيس إمارة عربية في الحويزة سرعان ما تحولت إلى الدولة المشعشعية واتسعت هذه الدولة وأصبحت أقوى دولة في المنطقة وشمل نفوذها في فترات قوتها مناطــق واسعة وحكمت علي رقعة كبيرة شملت في جنوب وغرب ايران وجنوب شرق العراق وشمال شبه الجزيرة العربية وضربت النقود باسم المشعشعيين عام(914هـ –1516م) و هذا بالطبع أكبر دليل على استقلال الدولة المشعشعية مع وجـود قوتين كبيرتين هما الدولة الصفوية والدولة العثمانية وحافظ المشعشعيون على استقلالهم وسيادتهم الكاملة نحو سبعون عاما, منذ ظهور محمد بن فلاح في عام 840 ق وحتى سقوط الدولة المشعشعية علي يد الشاه إسماعيل الصفوي عام 914 ق حيث سميت الأحواز بعد ذلك - بعربستان ــ تحكمها الأسرة المشعشعية في إطار الاستقلال الداخلي تحت سلطة الحكم الصفوي.
وفي عام 1103هـ ــ 1690 م قامت ( إمارة لقبيلة كعب البوناصر ) إلى جوار إمارة المشعشعين, حكمت مناطق واسعة من الأحواز حكما مستقلا عن كل من الدولتين الفارسية والعثمانية, وكان مركز هذه الإمارة مدينة الفلاحية بالقرب من مدينة الدورق التاريخية وقد دخلت هذه الإمارة في حروب عديدة مع الفرس والأتراك والبريطانيين دفاعا عن سيادتها واستقلالها وقد تمكن فرع من هذه الأسرة ويدعى كعب البوكاسب أن يؤسس له إمارة في مدينة المحمرة وتمكن آخر أمرائها الشيخ خزعل من إخضاع كامل الأحواز تحت سلطته بعد إسقاط إمارة المشعشعين التي استمرت قرابة خمسة قرون متوالية قضتها بين استقلال كامل واستقلال ذاتي
وأحسن من كتب فيهم كاتب شيعي يدعى جاسم شبر في كتابه (تاريخ المشعشعين)
تأسست الدولة المشعشعية في الاحواز على يد شخصية عربية نزحت من الحلة في العراق حيث كانت هناك الحوزة العلمية، ويدعى السيد محمد بن فلاح بن هبة الله بن ابي محمد الحسن بن علم الدين علي المرتضى بن عبد الحميد النسابة بن ابي القاسم محمد بن ابي الغنائم محمد بن الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الامام موسى بن جعفر (ع) هكذا يتصل نسبه بالامام علي ابن ابي طالب (ع) وقد لقب السيد محمد بن فلاح بالمشعشع وهو الاسم الذي سميت به الامارة نسبة اليه،واما سبب تسميته بالمشعشع للنور الذي يشع من وجهه، وكذلك لقب بالمهدي لكثرة كراماته.
قد درس السيد محمد بن فلاح المشعشع في الحوزة العلمية في الحلة، وقد درس على يد استاذين هما (احمد بن فهد الحلي وحافظ بن رجب البرسي) وهم من اشهر اساتذة الحوزة انذاك.
بعد نزوحة الى الاحواز وبمساعدة قبائل المنطقة وهي : بنو تميم وبنو اسد وعبادة وليث وحطيط،وبني سعد واهل الجرف، ال غزي والباوية وبني لام وربيعة،السواري والسواعد..... الخ من تأسيس امارته في الاحواز واتخذ الحويزة عاصمة لها وامتد نفوذها الى مناطق واسعة شملت جنوب غرب ايران وجنوب شرق العراق وشمال شبه الجزيرة العربية، وضربت النقود باسم المشعشعين وهذا يعد اكبر دليل على ستقلال الدولة المشعشعية مع وجود قوتين كبيرتين هما الصفوية والدولة العثمانية.
حافظ المشعشعيون على استقلالهم وسيادتهم الكاملة نحو سبعين عام منذ السيد محمد بن فلاح المشعشع وحتى سقوط الدولة المشعشعية على يد الشاه اسماعيل الصفوي، وبعدها سميت الاحواز بعربستان تحكمها الاسرة المشعشعية في اطار استقلال داخلي تحت سلطة الحكم الصفوي، ولكن هذا لم يدم طويلاً بفضل ثورات الاحوازيين المتكررة حيث تم تحرير عربستان من السيطرة الصفوية.
القاب الامارة :
--------------------------------
1- ال مشعشع : نسبة الى السيد محمد بن فلاح المشعشع مؤسس الامارة.
2- ال فلاح : نسبة الى الامير فلاح بن محمد.
3- الموالي : واول من لقب بهذا اللقب هو علي بن محمد ثم استعمل اسماً لأمارتهم امارة الموالي أي السادة ولازال احفادهم يتلقبون بهذا اللقب ليومنا هذا.

الاحداث التي مرت بها دولة المشعشعين
---------------------------------------
*1436 م قيام دولة المشعشعين العربية بزعامة محمد بن فلاح المشعشع والتي حافظت على وجودها خمسة قرون بين دولتين الايرانية – بمختلف الاسر التي حكمت – والعثمانية وتمكنت في بعض الازمنة من بسط سيطرتها على اجزاء كبيرة من ايران بما فيه بندر عباس وكرمنشاه واقاليم من العراق وبما فيها البصرة وواسط بالإضافة الى الاحساء والقطيف في السعودية.
* 1509 م احتلال الحويزة عاصمة المشعشعين على يد الشاه اسماعيل الصفوي آلا ان اندلاع الثورات العربية الاحوازية ضد الحكم الصفوي ارغم الشاه اسماعيل على الاعتراف بالحكم المشعشعي على عربستان.
* 1541 م هزم الجيش المشعشعي القوات العثمانية التي حاولت احتلال عربستان بعد تمكنها من احتلال بغداد والبصرة.
* 1589 م تولى حكم الامارة مبارك بن عبد المطلب والذي تعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث تمكنت من بسط سيطرتها على كافة انحاء عربستان بعد طرد القوات الصفوية من هناك.
* 1609 م تحالفت الامارة المشعشعية مع البرتغاليين دون ان تخضع لأرادتهم.
* 1625 م هزمت القوات المشعشعية الجيش الصفوي.
* 1639م اعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة (مراد الرابع) باستقلال الامارة المشعشعية.
* 1694م فرج الله بن علي خان المشعشعي على البصرة وضمها الى مارته.
* 1732 م احتل نادر شاه الافشاري اقليم الاحواز وقتل اميرها محمد بن عبد الله المشعشعي وتزامناً مع ذلك اخذت امارة بني كعب تظهر على الساحة بعد ان تمكن امراؤها من مد نفوذهم في بعض مناطق عربستان.
* 1888 م سقطت الامارة على يد بني كعب وكان اخر الامراء مطلب الثاني بن نصر الله.
أمراء الدولية المشعشعية :
-------------------------------------
الامير محمد بن فلاح المشعشع 1436م الى 1466 م
الامير محسن بن فلاح 1466م – 1500م
الامير فلاح بن محسن 1500 م – 1514م
الامير بدران بن فلاح 1514 م – 1580 م
الامير سجاد بن بدران 1580 م – 1584 م
الامير زنبور بن سجاد 1584 م – 1589م
الامير مبارك بن عبد المطلب 1589 م – 1616 م
الامير ناصر بن مبارك 1616 م 1616م أي حكم شهر
الامير راشد بن سالم 1616م – 1619 م
الامير محمد بن مبارك 1619 م – 1634 م
الامير منصور بن عبد المطلب 1634 م -1643 م
الامير بركه ابن منصور 1643 م – 1650 م
الامير علي خان بن خلف 1650 م – 1677 م
الامير حيدر بن علي خان 1677 م- 1682 م
شاغر1682م – 1686 م بسبب خلافات بين الدولة الحاكمة
الامير فرج الله بن علي خان 1686 م – 1699م
شاغر 1699 م – 1702 م بسبب خلافات بين العائلة
الامير عبد الله بن فرج الله 1702 م – 1719 م
الامير محمد بن عبد الله 1719 م – 1732 م
شاغر 1732م – 1747 م بسبب خلافات بين العائلة
الامير مطلب بن محمد 1747 م- 1762 م
الامير جود الله بن علي 1762 م أشهر
الامير إسماعيل بن جود الله شهر واحد فقط
الامير محسن بن مطلب 1762 م – 1779 م
الامير محمد بن جود الله 1779 م – 1797م
الامير مطلب بن محمد 1797م - 1820 م
الامير عبد علي بن مطلب 1820 م – 1841 م
الامير فرج الله بن نصر الله 1841 م – 1872 م
الامير محمد بن فرج الله 1872 م- 1881 م
الامير مطلب الثاني بن نصر الله 1881م – 1888م أخر أمراء الدولة المشعشعية وتجدر الإشارة الى إن حفيد أخر أمراء الدولة المشعشعية هو السيد (طالب بن مولى بركات بن الامير مطلب الثاني بن نصر الله) وهو يسكن حاليا في مركز مدينة العمارة وهو الامير العام للسادة الموالي.
---------------------
مع تحيات ابو عمار الربيعي
10/ 3 / 2012م
_____________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحات عن الدولة المشعشعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الدين :: منتدى الكتب والبحوث والمقالات-
انتقل الى: