اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كليب بن ربيعة واخيه المهلهل ( ملوك العرب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: كليب بن ربيعة واخيه المهلهل ( ملوك العرب )   الثلاثاء يناير 03, 2012 3:49 am

معلومات عن كليب بن ربيعة واخيه المهلهل ( ملوك العرب من ربيعة العدنانية )
---------------------------------------------------------------------------
كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (440 م - 494 م) حسب الكتب التاريخية وهو شقيق المهلهل بن ربيعة، وأول من ملك قومه تغلب وبكر أبناء وائل وبعضا من قبائل ربيعة من العدنانيين، وقد جعل للعرب المستعربة عدنان جزءًا في جزيرة العرب مع قحطان بعد سنين طويلة من السيطرة القحطانية، وقد استطاع أحد ملوك كندة وهو الحارث بن عمرو بن حجر الكندي إعادة السيطرة القحطانية.
ملك العرب
-----------------
لفظ "الملك" غير معروف بالعرب إلا قليل ولم يعرف ملكا في فرعي عدنان مضر وربيعة إلا اثنان هما كليب والملك زهير شيخ قبيلة عبس إلا أنه لم يكن لهما ،، وريث ،، بسبب الحروب التي قامت بعد مقتلهما، لانشغال القبائل بالقتال. ومثال ذلك حرب البسوس بعد مقتل كليب استمرت 40 سنة. وحرب داحس والغبراء قتل أثنائها الملك زهير. ولم يعرف من قبائل معد ملك بعدهما ومعد ينتسب لها ربيعة ومضر.
أولاده
------------------
الجرو بن وائل : حكم بعد عمه الزير سالم، ومن ذرية وائل بن ربيعة نجد موزع والذي تنسب إليه قبيلة موزع في اليمن وهو موزع بن حية بن مالك بن الجرو بن وائل بن ربيعة
المهلهل بن ربيعة - الزير سالم
-----------------------------------
هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي . بني جشم، من تغلب (توفي 94 ق.هـ/531 م). وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى و شعبة، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية. وهو جد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل ، وذهب البعض إلى انه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. ويقال أنه أول من قال الشعر، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب (حرب البسوس)، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة. يقول الفرزدق: ومهلهل الشعراء ذاك الأولُ، وهو القائم بالحرب ورئيس تغلب أسر في آخر أيامهم ففك أسره وقصته معروفه وأسر مرة أخرى فمات في أسره و بنو شعبة اليوم في الحجاز هم ذرية ابن له غير مشهور كان جدا جاهليا يقال له شعبة .
ألقابه وكنيته
لقب عدي بن ربيعة بألقاب عديدة من أشهرها:
الزير سالم
-----------------
اختلف في اسمه فقيل أن اسمه سالم كما هو معروف وقيل أن اسمه عدي كما ذكر في عدة قصائد منها قصيدته الشهيرة وهو في الأسر التي كانت سببا غير مباشر في مقتله والتي قال
طَـفـَـلــة مـا ابْنة المـحـللِ بـيــضــاء ** لــعـوب لــذيــذة في الـعناقِ
فاذهبي مـا إليك غـير بـعيــد ** لايــؤاتـي العــنـاق مـن في الــوثاقِ
ضــربـت نـحــرهــا إلــى وقــالـت ** ياعديا ، لــقــد وقــتـك الأواقــي
-----------------------------------------
أما تسميته بالزير فقد سماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن.
المهلهل وقد قيل لقب مهلهلا لأنه كان يلبس ثياباً مهلهلة، وقيل لقب بسبب قوله:
لما توغل في الكراع هجينهن هلهلت أثأر مالك أو سنبلا
كما يقال أنه لقب مهلهلا لأنه هلهل الشعر أي أرقّه وكان فيه خنث وهو من الشعراء الكذبة لبيت قاله وهو :
ولولا الريح أسمع أهل حجرٍ** صليل البيض تقرع بالذكور
قالت فيه ابنته بنت أخ المهلهل لما قتل:
-----------------------------------------
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا ** أَضحى قتيلاً في الفلاة مُجندَّلا
أبي ليلى وهي كنيته وذلك لأنه في صغره رأى رؤيا ينجب فيها فتاة واسمها ليلى وأنه لها شأن، فلما تزوج أسمى فتاته بذاك الإسم وزوجها كلثوم بن مالك من بني عمومتها وولد منها عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلّقة.
وهي هذه الأبيات الرائعة نطق بها (كليب )
شقيق الزير سالم (أبو ليلى المهلهل) بعد ان طعنه ابن عمه جساس هديت لك هديه يامهلهل عشر أبيات تفهمها الذكاه أول بيت أقوله أستغفرالله****(( إله العرش لايعبد سواه وثاني بيت أقول الملك لله**** بسط الآرض ورفع السماء وثالث بيت وصي باليتامى**** واحفظ العهد ولاتنسى سواه ورابع بيت أقول الله أكبر**** على الغدار لاتنسى أذاه وخامس بيت جساس غدرني**** شوف الجرح يعطيك النباه وسادس بيت قلت الزير أخي ****شديد البأس قهار العداه وسابع بيت سالم كون رجال**** لآخذ الثار لاتعطي وناه وثامن بيت سالم لاتخلي**** لاشيخ كبير ولافتاه وتاسع بيت سالم لاتصالح**** وأن صالحت شكوت للاله وعاشر بيت أن خالفت قولي**** فأنا وياك إلى قاضي القضاه ))
أشعاره
-------------------
كانت أشعار المهلل هي وسيلة من وسائل الإثارة على الأخذ بالثأر فقد كان يقيم لأخيه مناحة دائمة في شعره حتى تبقى الفجيعة به حية نابضة يشعر بها أفراد قبيلته كما يشعر بها هو نفسه و معظم القصائد التي رثا بها أخاه يصف فيها دموعه و عيونه المتقرحة و يكرر ندائه لأخاه و يذكر مآثره و كرمه و شجاعته من أبرز أبيات شعره ما يلي :
-------------------------------------------
خليلي لما الكل للدهر مني عواذل **ألأنني كنت أنا لو كان ثمة كامل
كليب لا خير في الدنيا و من فيها ** إن أنت خليتها في من يخليها
أليتنا بذي حسم أنيري ** إذا أنت أنقضيت فلا تحوري
أن أصل العرب من قديم الزمان وسالف العصر والاوان من اليمن قوم قحطان سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ويلقب بأبو العرب وهو أول من تتوج من العرب واول من اعتدل لسانة ليتكلم العربية كان أعظم ملوك العرب وقيل انه اسلم قبل ان يبعث النبي صلى الله عليه واله وسلم وقد اسلم و كان يتمنى بشعره المشهور انه يلحق بالنبي صلى الله عليه واله وسلم ويناصره ويؤازره وقد امر قومه بأن يسلموا ويزروه عندما يظهر ، وولد له عشرة من الذكور ستة منهم استقروا باليمن ومنهم كانوا التبابعه العظام ومن شاع ذكرهم بالأقطار وقهروا كل جبار عنيد و 4 منهم هاجروا إلى الشام ليصبحوا ملوكها ويلقبون بجبابرة الشام ومن هؤلاء العشرة انتشرت العرب بما يسمون بالعرب العاربة و سادت وحكم ارض الجزيرة العربية والشام قرونا طويله وكانوا اكثرها شعوبا و اكثرها تفرعا و سيطروا على طرق التجارة العالمية بين الشرق والغرب اما العدنانيين فهم ينتسبون إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وولد نزار بن معد بن عدنان وكان قد ولد لنزار المذكور أربعة أولاد ذكور وهم : مضر وأنمار واياد وربيعه وفارس الطرار من نسل ربيعه ومضر وأنمار عرف الحجاز ونجد والعراق وسكان القفار وكانت العرب في تلك الزمان منقسمه إلى قسمين وهما قيس ويمن فكان اليمن هم اليمنيون وينتسبون إلى قحطان وباقي العربان القيسيون ومازالت العرب تنموا وتكثر وتمتد في البر الاقفر حتى اشتهرت العشائر والقبائل وظهر الامير ربيعه وأخوه مرة وأبناء وائل و ربيعه المذكور هو أبو الزير الفارس المشهور .....
---------------------------------
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كليب بن ربيعة واخيه المهلهل ( ملوك العرب )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الاعلام والمثقفون والادباء والشعراء-
انتقل الى: