اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 السادة العبادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي



عدد المساهمات: 1092
تاريخ التسجيل: 07/10/2011
العمر: 65

مُساهمةموضوع: السادة العبادة   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:56 pm

السادة العبادة
---------------------------
العبادة: من السادة الذين شرّفهم الله بجلال النسب وعطر الحسب وكساهم حلل الايمان والكرامة والمنزلة العالية، فكانوا قناديل محبة وهداية، مسيرتهم العطرة موشاة بأريج الخير والتقوى والبركة وماضٍ ناصع كقلوبهم الطيبة ونفوسهم الكريمة.
والسادة العبادة قد نسجت حول اصل نسبهم بعض الاراء في عدد من المشجرات، ففي واحدة منها يُنسَبون إلى السادة الموسوية، وفي الاخرى يرجعون إلى السادة الرفاعية، وفي مشجرة ثالثة منتسبون إلى السادة الرضوية ومن ذرية الإمام علي الهادي عليه السّلام.
هناك عشائر عبادة الذين هم ليسوا من السادة ولا علاقة لهم بالدوحة الهاشمية.
وفي احدى المشجرات التي تؤكد انتساب السادة العبادة إلى الرضوية، وجاء في ديباجة النسب: أبو الحسن علي الرضا المتوفى سنة ( 203 هـ ) أعقب من ابنه أبي جعفر محمد الجواد المتوفى سنة ( 220 هـ )، الذي أعقب من رجلين موسى المبرقع دفين قم وأبي الحسن علي الهادي المتوفى سنة ( 245 هـ )، الذي أعقب ثلاثة: أبو محمد الحسن العسكري المتوفى سنة ( 260 هـ ) بعد أن ولد محمداً المهدي عليه السّلام، وأبا جعفر محمد الاكبر. وله عقب مبارك، منهم الشريف محمد أبو عابد الحسيني ( قدس سره ) الذي انتشر عقبه: بأورفه بتركيا، والخابور، والعراق، والشام، ومصر، والسودان، والمغرب. فمنهم عشيرة عبادة، وعشيرة البقارة، واليه ينتسب الشريف الشيخ محمد الياسين العبادي الكاظمي دفين البساتين بمصر.
و مشجرة أخرى محفوظة لدى الشيخ محمد جاسم الگعود موقّعة من قبل الأعيان والنقباء، ومنهم سيّد محمد افندي نقيب بغداد، والسيّد رمضان نقيب بغداد، والسيّد سليمان نقيب الدولة، وشهد بذلك سيّد فيض الله النقيب وسيّد محمد بن سيّد فيض الله النقيب.
جاء في ديباجتها: السادة الجعافرة المسايب الدخيين: الامير عبدالله بن الامير محمد بن الامير أحمد بن الامير حاجي بن الامير إبراهيم بن الامير عساف بن الامير عبدالرحمان ( الذي حكم الجزيرة عشر سنوات بعد أبيه في سنجار ) بن الامير علي الهاشمي ( الجوار الحاكم ) بن السيّد محمد بك بن السيّد خضر بك بن الامير يوسف ابن الامير خضر بن بدر الدين بن السيّد تاج الدين بن سيّد امير حسيب بن الامير علي الكبير بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيّد محمد أبو القاسم بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني ( أبو سبحة ) بن الامير إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. أمّا إخوة قبائل عبادة فهي إخوة ( هدلة )، وعشيرة عبادة في الموصل هي إخوة ( وطفة ).
يرأسهم الشيخ محمد بن جاسم بن گعود الملقب ( كوسي ) بن عبدالرحمان بن عساف ابن شمس الدين بن رجب بن يوسف بن حسن بن الامير عبدالله.
توزّعت مساكنهم في: محافظة نينوى ـ مركز المدينة، وناحية حميدات، وتلعفر، وسنجار، وفايدة، وحمام العليل، والحمدانية، والراشدية، وتلكيف، والقيّارة، واماكن اخرى.
وفي أدناه تفرعاتهم:
--------------------------
الدخيين ( الكوسي ) ـ شيخلر ـ الخزيمات ـ النهادة ـ الحمرات ـ البو حميد ـ البو عرب ـ الجاكات ـ البو شلهوم ـ البو سلطان ـ الأغوات ـ العسّاف ـ الجعافرة ـ القدّو ـ البو قاسم.
-------------------------------------------------------


[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الموسوي



عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 19/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: السادة العبادة   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:12 am

الاستاذ علي بارك الله فيك على هذا الطرح ودعني اوضح لك بعض التساؤلات والاستفهانات التي يقع فيها بعض الاخوه ولعلني قد تلمستها احيانا من بعضهم بالنسبة لعبادة ليس لها علاقة بالسادة لامن بعيد ولا من قريب الا ان هنالك الكثير من البطون العلوية التي امتزجت مع هذة القبيلة العربية بحيث صارت تلك البطون العلوية في عداد قبيلة عبادة الا ان المتبحرين في الانساب لا يخفى عليهم ذلك حتى في بعض الاحيان يصعب التمييز بين العقيلي والعلوي كما اشار الية الاستاذ محمد جعفر العبادي فمثلاما ذكرتة اعلاة البعض ينسبهم الى السادة الموسوية يعني ذلك السادة البوناصر والبعض ينسبهم الى الرضويين من الامام علي الهادي(ع) يعني ذلك السادة المراسمة والاخريقول حسينيين ويعني ذلك السادة العروس بالاضافة الى ذلك هنالك السادة العبادة اولاد الشريف عابد الرحا واقصد(الرحا) هنا تمييز السادة العبادة اولاد الشريف عابد عن قبيلة عبادة بمعنى لتخصيص المكان اهمية لكي لا يحدث الالتباس على المطلع البسيط ..... وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كامل العروس الحسيني



عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 27/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: السادة العبادة   الثلاثاء يناير 31, 2012 5:48 am

احسنت يااخي في عرض هذا النسب واجدت يااخي الموسوي على التوضيح الصحيح وذكرك للسادة العروس
وفقكم الله وجزاكم خيرا
وتقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

السادة العبادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -