اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاعر الاديب عزيز ياسر من اعلام ميسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: الشاعر الاديب عزيز ياسر من اعلام ميسان   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:18 am

الاديب الشاعر عزيز ياسر من اعلام ميسان
=======================================
الاستاذ عزيز ياسر جاري قرناوي الشيخ يحيى الكحيلي هو من ادباء وشعراء عراقنا الحبيب وابن الطائفة الصابئية المندائية المعروفين .
ولد بمدينة العمارة سنة 1925 – كان والده المرحوم ياسر جاري الشيخ يحيى فناناً في مجال الصياغة ، النقش على الذهب والفضة والمينا . وكان أبان ولادة أبنه الاكبر عزيز في اسفار في منطقة الاحواز ، لاعمالٍ تخص شيوخ العشائر هناك ، وعندما ابلغ بولادة أبنه قفل راجعاً الى العمارة ، حيث سكن وعائلته مع عمه عبد الشيخ أل يحيى – شاء القدر آن ييتم منذ طفولته، وكذالك يفقد ثلاثة من اخوته ، أخوين واخته الوحيدة . فذاق صعوبة الحياة وقساوتها منذ صغر اظفاره ، وقد اكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة العمارة ، وقد ساعده على تحمل شظف العيش جده عبد الشيخ يحيى وعمه عبد الله عبد الشيخ واقاربه لامه ، وكان رحمه الله متفوقاً حريصاً في جميع مراحل دراسته، وهكذا تخرج متفوقاً من الثانوية (ثانوية العمارة ) ، ودخل دار المعلمين العالية في بغداد ، وتخرج منها بتفوق كذلك، بحدود عام 1946 ، اشتغل في مجال التدريس عاماً كاملاً في لواء العمارة) إذ كان شاباً طموحاً ذكياً ، فلم يكتفي بشهادته هذه، بل قدم للترشيح للجامعة الامريكية في بيروت ، وقد اجتاز اختبار الترشيح ودخل الجامعة المذكورة نهاية عام 1948 ، لدراسة (علم الفيزياء) ، وكان ضمن زملاءه بالجامعة عددا من الشخصيات العلمية والسياسية مثل الدكتورسعدون حمادي والدكتور جورج حبش وغيرهم .
شاءت الظروف القاهرة الخارجة عن ارادته أن يترك الجامعة الامريكية (لمواقفه الوطنية) ومنها قول رئيس وزراء العهد الملكي (لانريد عبد الجبار عبد الله ثاني في العراق) ، وبعد إكمال نصف مراحل الدراسة فيها فرجع الى بلده العراق .
بعد عودته من بيروت نظم ديوان شعر باسم ضحايا العالم الحر كان يتحدث عن معانات الشعوب في تلك الحقبة حيث منع من النشر والتوزيع.
أتصل بعد عودته الى بلده بالمرحوم (كامل الجادرجي) رئيس الحزب الوطني العراقي إذ كان يملك مطبعة، فأشتغل معه فترة من الزمن .
بعد ذلك عمل في وزارة المالية – البنك المركزي – ونظراً لما اتسم به من دقة وامانه لعمله ، فانه تدرج في عمله بصورة دؤوبة ، عين مديراً لفروع البنك ، كان اخرها مدير فرع الخضراء في مدينة بغداد – الكرخ- وهنا يجدر ذكره إن البنك كان يستعين بخبرته المرموقة حتى بعد اصابته بالمرض العضال ، الذي لم يعيقه ويثني عزمه عن تلبية طلب زملاءه والتوجه الى البنك لحل المشاكل الفنية المستعصية .
كان المرحوم الشاعر عزيز ياسر محباً للادب والشعر منذ حداثته إذ كان خلال فترة دراسته الثانوية ينظم الشعر ويتعاون في ذلك مع الشاعرة الصابئية المندائية المعروفة لميعة عباس عمارة وكان يهوى مطالعة الكتب الادبية والشعرية بصورة يومية منتظمة ويحتفظ بمكتبة زاخرة بأثمن انواع المؤلفات.
في السبعينات من القرن الماضي طبع ديوان شعره الثاني (ضباب واوثان) . كما ان لديه مجموعات شعرية كثيرة للاسف لم يتمكن من طبعها بديوان اخر ، حيث لم يمهله المرض العضال لمواكبة عطائه .
وله مجموعة من القصائد كثيرة غير مطبوعة وكذلك كتابات نثرية.
وكان تربطه بالادباء والشعراء علاقات طيبة من امثال شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري ، والشاعر المندئي الكبير عبد الرزاق عبد الواحد .
كان رجل ادب وعلم ، بشوشاً ذو سيماء محببة تدل على طيبة متأصلة بنفسه ، رغم الالام والصعاب التي لازمته دهراً طويلاً من حياته . ودوداً لطيف المعشر أنيساً لطيفاً لجلساته ، لاتمل احاديثه الشيقة الممتعة التي يقدمها لسامعيه باسلوب جميل مشوق . مقلباً بطون الشعر والادب ، دامجاً اياها بنوادر وطرائف للادباء والشعراء ، وكان يحفظ اشعار افذاذ الشعر العربي أمثال المتنبي وبشار أبن برد وابن زيدون وغيرهم وتربطه علاقة صداقه مع المرحوم شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري والجدير بالذكر أنه لاعتزازه لهؤلاء الشعراء والادباء سمى أولاده بأسماؤهم خلدون و زيدون وبشار .
بعد صراع اليم سلم روحه الى الباري بتاريخ 19/5/1987 عن عمر يناهز الثالثة وستون عاماً ، وكان على فراش المرض لم تفارقه ابتاسمته المتواضعة ، ولم يسمع عنه يوما من اشتكاه غريباً كان أم قريباً ، كان مثلاً للادب والخلق الحميد والنزاهةِ والتواضع والحلم والضرف
=============================
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشاعر الاديب عزيز ياسر من اعلام ميسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الاعلام والمثقفون والادباء والشعراء-
انتقل الى: