اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة بني كعب العدنانية في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: قبيلة بني كعب العدنانية في العراق   الإثنين ديسمبر 31, 2012 7:25 pm

قبيلة بني كعب العدنانية في العراق
---------------------------------
قال أمير المؤمنين الأمام علي - علیه السلام - في وصية لأبنه الأمام الحسن المجتبى (ع): " يا بني أكرم عشيرتك, فانهم جناحك الذي تطير به, فأنك بهم تصول وبهم تطول, وهم العدة عند الشدة. أكرم كريمهم, وعد سقيمهم, واشركهم في أمورك, ويسر عن معسرهم".
" لا تكونوا كنبط السود اذا سئل أحدهم عن نسبه قال من المدينة الفلانية, أحفظوا أنسابكم وعلموا أولادكم لامية العرب ".""عني العرب في الجاهلية والأسلام بأنسابهم, فحفظوها ورووها في جاهليتهم, ودونوها في أسلامهم, وأصبحت لديهم علما له فوائده وقواعده. أما في الجاهلية فقد كانت الأنساب, باديء بدء, وسيلة تجمع العرب بعضهم الى بعض, تضم شملهم وتشد أزرهم. وكانت أنسابهم درءا يدفعون به كثيرا من الأخطار عنهم, يوم لم يكن لهم دولة تجمعهم وتحميهم. ثم اصبحت الأنساب آية الشرف, فمن صفا نسبه كان أرفع شرفا وأكرم محتدا. فكانوا يفخرون بانسابهم ويعددون مآثر آبائهم. وكان يحفظ الصغار منهم الأنساب ويرويها كبارهم, يعرفون طبقاتها, ويتفاضلون بها.
لم يجعل الأسلام للأنساب ما كان لها من شأن في الجاهلية, من حيث المفاخرة بها. بل جعل التقوى مكرمة للأنسان. " ان أكرمكم عند الله أتقاكم " فحلت التقوى محل حمية الجاهلية وفخرها بالآباء. وأصبح الأكرم هو الأتقى. ولكن ذلك لم يمنع المسلمين الأوليين من الأفتخار بأنسابهم والحفاظ عليها. حتى أن الرسول الكريم كان نفسه حريصا على حفظ الأنساب. ولذلك قال " أنا النبي لا كذب, أنا ابن عبدالمطلب ". وكان يفخر بقومه فيقول " نحن بنو النضر بن كنانة " ثم يذكر بأن الله جعل العرب بيوتا " فجعلني خيرهم بيتا ".
ورغم هذه الدعوة الصريحة التي جاء بها القرآن, الى الأفتخار بالتقوى, فان الرسول حض على تعلم الأنساب وحفظها. فقال " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم". فجعل غاية التعلم صلة الأرحام, لا التفاخر بالأحساب. ودعا الرسول الى التمسك بها والأبتعاد عن أدعائها. "" جزء مقتبس من مقدمة كتاب - طرفة الأصحاب في معرفة الأصحاب. أما بالنسبة لتدوين أنساب القبائل والعشائر العربية, فقد بدأ الأهتمام بها منذ قرون عديدة, ولا خفاء بأن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة, والمعارف المندوبة, لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية, والمعالم الدينية
""وفي زماننا الحاضر فقد كثر التأليف عن الأنساب المتعلقة بالقبائل العربية, وهذا عمل سار في حد ذاته, غير أن كثيرا ممن لا علم لهم بأنساب القبائل وتاريخها, أخذوا يكتبون عنها بالتخليط والغلط , دون أن تكون لبعضهم اية خلفيات عن معرفة تسامي القبائل وديارها, على أختلاف أنسابها, فصاروا اذا وجدوا قبيلة تدعى عامر - مثلا - ألحقوا بها كل من تسمى ( عامر ), وكذلك مالك وحرب هلال ...... ألخ. فأختلط الحابل بالنابل, وصار كل من أسم قبيلته بني هلال, يصر على أنهم هلال ابن عامر, أو أسم قبيلته حرب, يصر على أنهم حرب الخولانية, سكان ما بين مكة والمدينة, وقس على ذلك كثير."" جزء مقتبس من مقدمة كتاب - معجم القبائل العربية المتفقة أسما المختلفة نسبا أو ديارا.
يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ان ا
اخوی المایفید ابضیج -- ونفاه
اترکه ولا تعده ابزلم -- ونفاه
خوی الزین مثل العین -- ونفاه
یضل یهل اعله طگت خویه
-------------------
بســم الله الرحمن الرحيـــم والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد
وآله الأطهار وصحبه الأبرار ومن تبعهم بأحسان وبعد,
قال تعالى " يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم
عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير ". سورة الحجرات - آية 13
وعن النبي (ع) أنه قال:
--------------------
" تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم , فان صلة الرحم محبة في الأهل, مثراة في المال,
منسأة في الأجل, مرضاة للرب ". وقال (ع): " كلكم لأدم وأدم من تراب, أكرمكم عند الله أتقاكم,
ليس لعربي على عجمي الا بالتقوى ".
------------------
اعانی ویصدیقی -- منیعانی
اوحس جوعان صدگ -- منیعانی
لغز یحجی اوفهمته -- منیعانی
لبس بشت القدر وگبل علیه
********
اصافح وشبك الصاحب -- شبکلاي
غسل بلمای اضاء غایب -- شبکلای
لگیته ابنوشته او ناصب -- شبکلای
او تفگته امچیله او ملزم علیه
**********
طلیت الشهم خی یتهل -- کلبچای
العسر وامگیده اچفوفه -- کلبچای
گعد یمی طلع عیشه -- کلبچای
اوجگارت لف شربناها سویه
عشائر كعب العدنانية
---------------------------------
لهذه العشائر مواقفها ومآثرها التاريخية التي لا حصر لها والتي تمثلت بالكرم والبسالة والكبرياء وكانت لها إمارتها الشامخة فيما مضى وكان أميرها الأخير المعروف في المحمرة الأمير (خزعل الكعبي) الذي توفي في 26/ مارس عام 1936م إثر حادث مدبر ، وقد كانت الإمارة قبل ذلك بيد (ألبو ناصر) من عشيرة الدريس الكعبية ، ولو تعقبنا سلسلة انحدار عشائر بني كعب لأدركنا انها تبدأ من كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، ومن بطون عشائر بني كعب انحدرت (عقيل) ، ولبني كعب نخوتهم وهي (عامر) ومما لا شك فيه أن لعشائر بني كعب موقفها البارز بين العشائر العراقية بل وتعتبر من كبريات العشائر لما لها من تاريخ عريق وانحدار أصيل وشهرة واسعة في تجسيدها للقيم العربية والتقاليد العريقة الموروثة في إكرام الضيف والاباء والمروءة وقوة البأس . أما في العصر الحديث فإن عشائر بني كعب لها كثافاتها في محافظتي واسط وميسان ومحافظتي ذي قار والبصرة وفي مدينة الصدر من بغداد . أما بالنسبة للرئاسة فهي مناصفة بين الشيخ (عبدالصاحب محمد فتاح – والشيخ خالد جبر علي الهميم) . وفيما يلي تفرعات هذه العشيرة الواسعة :
------------------------------------
عشيرة بيت عزيز
-------------------------------------
وتعتبر عشيرة بيت عزيز هي المصدر الأساسي لكل مشايخ بيت عزيز وهي بمثابة البيت الذي نمت فيه كل شجيرات الحمايل والأفخاذ التابعة لعشيرة بني كعب ولهذه الشعيرة ثقلها ورايتها وان كل رؤساء أفخذا عزيز يتباهون بشخصية الشيخ (عبدالصاحب محمد مفتاح) . أما تفرعاتهم فهي:
---------------------------------------
1 – فخذ بيت مفتاح يرأسه علي كريم مفتاح
2 – فخذ بيت مراد يرأسه جار الله جاسم مراد
3 – فخذ بيت محمد يرأسه نعمة محمد مفتاح
4 – فخذ ألبو همام يرأسه جاسم محمد حبيب
5 – فخذ بيت شميم يرأسه وهاب محمد
6 – فخذ بيت ضاحي يرأسه غياض البيسي
7 – فخذ الجماسة يرأسه جاسم لفتة شريف (الجماسه و العبوس فی الاهواز فخذ واحد)
8 – فخذ بيت ضاحي يرأسه صبري عبد علي حزام
9 – فخذ بيت داود يرأسه علي عيدان
10- فخذ الزميمات يرأسه منغر جاسم الزميمي
11- فخذ بيت عبيد يرأسه والي عبيد مزيهر
12- فخذ بيت سهيل يرأسه ثامر السيد
13- فخذ بيت زيارة يرأسه عجيمي عباس حسن
14- فخذ بيت جبح يرأسه منهل علي خان
15- فخذ بيت الحايل يرأسه رحيم عباس حايل
16- فخذ البندة يرأسه كاظم العيبي
17- فخذ ألبو شاوي يرأسه عبدالواحد محسن فرج
18- فخذ بيت رحمة يرأسه أحمد عبدالحسن
19- فخذ بيت حمود يرأسه علي فلحي هارف
20- فخذ بيت هارف يرأسه عبدالله كاظم
21- فخذ بيت خنياب يرأسه سلمان خنياب
22- فخذ الدبات يرأسه إنبيت حاج فلحي
23- فخذ بيت زيارة يرأسه الحاج جمعة العلي
24- فخذ الحايل يرأسه فليج الاكحيط
25- فخذ بيت مزيفر يرأسه حسن الشهيدي
26- فخذ بيت ناصر يرأسه صالح مسير
27- فخذ ألبو علي يرأسه جومل حسين
عشيرة آل حسين
-----------------------------------------------------------
وهم مصدر مشايخ بني كعب ولهم ثقلهم بين العشائر في محافظات القطر عرفت فيهم القيم العربية من كرم وشجاعة ونخوة . يرأسهم الشيخ (خالد جبر العلي الهميم الكعبي) . توزعت مساكنهم ما بين محافظات البصرة وميسان وواسط حتى منطقة ایران- الأهواز . أما تفرعاتهم فهي:
1 – فخذ بيت عاصي وهم الرؤساء
2 – فخذ بيت الملحة يرأسه فاخر سعد الشهيب
3 – فخذ العبوس يرأسه عجمي محمد النعيس وفی الاهوازودهلران یراسهم شیخ احمیدی الدروعی ساکن دهلران ومضیف العبوس فی ابوحمیظه (الخفاجیه) بیت زایرسعد الجباره
4 – فخذ الرويتع يرأسه علي العربي
5 – فخذ ألبو حتيتة يرأسه منشد الركاض
6 – فخذ بيت مانع يرأسه عزيز حمد العبيد
7 – فخذ العصافر يرأسه جبير عطية العودة
8 – فخذ الصبابحة يرأسه إسيمر العبدالله الدريع
9 – فخذ البعجات يرأسه مجيد العلي
أما عشائر كعب الساكنة في مدینه المحمرةهي:
1 – كعب الكثيرات :
------------------------------------
ويرجع تسلسل نسبهم إلى عشائر الدريس الكعبية .
2 – كعب الحائي :
-------------------------------------------
وهم بطن من كعب ويتفرعون إلى الحمائل التالية:
--------------------------------------------------
1 – حمولة البو بريسم .
2 – حمولة البو مصطفى .
3 – حمولة البو حريجة .
4 – حمولة البو قيس .
5 – حمولة البو ميرزة .
3 – كعب الدبيس ويتفرعون إلى الحمائل التالية:
---------------------------------------------------
1 – حمولة آل شلاكة
2 – حمولة آل بخاخ
3 – حمولة آل شيحان
4 – حمولة البو وذنه
4 – كعب عمير ..
---------------------------------------------------
وهم بطن من كعب جاءت التسمية نسبتا إلى جدهم عمير .
5 – كعب فرج الله ..
----------------------------------------------------
جاءت التسمية نسبتا إلى جدهم (فرج الله بن مبادر بن غضبان بن محمد بن بركات بن عثمان بن سلطان بن ناصر) .
6 – كعب كرم الله
. وهم اخوة آل فرج الله .

وختاما -- بني كعب (العربية: بنو كعب) هي قبيلة عربية استقر معظمهم في جنوب العراق، في مدن مثل البصرة والناصرية وميسان وبغداد. ابتداء من القرن 18 في وقت مبكر،
وقد استقر بني كعب أيضا في خوزستان وهو اقليم في جنوب غرب ايران، وفي مدينة الأهواز. استقر فرع آخر من بني كعب في المناطق التي هي الآن سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة، البحرين وقطر والسعودية والكويت.
الناس الذين هم ينحدرون من نسل القبيلة في كثير من الأحيان لقبهم كعبي أو الكعبي.
-------------------------------------------------------
موقع بني كعب -عشيرة العبوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة بني كعب العدنانية في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المضيف والتراث الشعبي :: منتدى القبائل والعشائر العراقية والعربية-
انتقل الى: