اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شحم ابو غدير

avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير   الأحد أكتوبر 16, 2011 11:02 pm

قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي / محمد شحم أبو غدير
مرة أخرى تثبت الدراما الإيرانية علو كعبها وتنتج مسلسلا تاريخيا رائعا ترك انطباعا في نفوس الجمهور العربي الذي تابع أحداثه بشغف واسع ، وميزة هذه المسلسل وما طرحه من فكرة وافية راقية عالجت فترة زمنية عصيبة في تاريخ الأمة الإسلامية،ونحن هنا لسنا بصدد الأمور الفنية والتقنية الرائعة للمسلسل لان هذا الفن له أهله واختصاصهن، ولسيكون محور قراءتنا النص التاريخي للمسلسل الذي عالج ثغرات كبيرة في موروثاتنا التاريخية واستطاع من تغيير صور رسمت في أذهاننا واعتقدنا بصحتها، ومن هنا برزت عدة عوامل ايجابية ناصعة في النص التاريخي أبرزها:
أولا: أن النص ألتأريخي للمسلسل المختار الثقفي كان نصا واضح المعالم معتمدا على نصوص وردت في كتب التاريخ المشهورة كتأريخ الطبري وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير، وكتاب مروج الذهب للمسعودي، وتاريخ اليعقوبي ، وهذا يعني انه عالج فترة زمنية غامضة في تاريخنا جرت فيها أحداث جسام يشيب لهولها فود الرضيع وقد حاول الكثير من المؤرخين فض النظر عنها لانا بطال أحداثها كانوا من الأقلام المأجورة التي كانت تعيش على فتات الحكام فكان نصا محكما قوي الحجة والبرهان مما أعطى للمسلسل حلاوة المتابعة للحدث.
ثانيا: إن النص التاريخي للمسلسل سلط الضوء على شخصيات بارزة نذرت نفسها للدفاع عن القيم البيت العلوي الطاهر وقد حاول المؤرخون تغيبهم عمدا بل شوهوا صحائفهم النقية بجملة من الخرافات والبدع ولاسيما شخصية المختار الثقفي التي كان محور النص التاريخي عنها فقد أعطاها أهمية كبرى وعالج ماوقع به بعض المحدثين المتسرعين وخلق صورة ناصعة ايجابية لهذه الشخصية المظلومة وبعد مرور أكثر من أربع عشر قرنا على ظلامياتها وهنا تكمن ملامح بروز النص التاريخي.
ثالثا:سلط النص التاريخي لمسلسل المختار الثقفي ولأول مرة عن شخصيات لم نسمع بها لافي الإعلام ولا في المناهج الدراسية والسبب واضح وجلي أن هذه الشخصيات ممن سار على خط أل بيت الرسول وهذه يكفي لان يكونوا بعيدين عن واجهة الأحداث لأننا تعودنا من كتبنا التاريخية التمجيد للطغاة وتهميش الصالحين فشخصيات مثل عبد الله بن كامل وكيسان أبا عمرة والأحمر بن شميط والسائب اليمني وغيرهم خلقت صورا ايجابية مضيئة في نفوس الناس لما حملته من قيم وأهداف ومثل عليا وقد استطاع النص التاريخي للمسلسل عطاءها أنوارا جديدة في تسليط الضوء عنها.
رابعا: استطاع النص التاريخي لمسلسل المختار الثقفي من إيضاح صورة حقيقية لبعض الشخصيات التاريخية التي عرفت بولعها وحبها الشديد للسلطة وسفكها لالدماء البريئة والأعجب أننا لازلنا نمجد هذه الشخصيات ونترحم عليها( رضي الله عنهم) فأصبحت قناعتنا وفق سياسة النقيضين ومن هنا كان الدور الأكبر للنص في فضح هذه الرموز للملا.
خامسا:استطاع النص التاريخي للمسلسل من سرد أحداث واقعية حدثت في فترات زمنية وخصوصا ثورتي الإمام الحسين والمختار اللتان اتسمتا بوحدة الهدف وتحقيق العدل الإلهي وق نقل لنا النص التاريخي شواهد مرعبة من سلسلة لجرائم التي ارتكبت بحق سيد الشهداء في عرصات كربلاء كما نقل إلينا شاهدة قتل المختار وأصحابه والتي تركت انطباعا عن مدى وحشية هؤلاء القتلة المجرمين.

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعلي الباوي



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير   الجمعة ديسمبر 23, 2011 6:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذه النقاط المهمة في مسلسل المختار
ولكن هناك ملاحظة كادت ان تذهب بالجهود العظيمة لهذا المسلسل وفعلا لاتناسب هذا العمل الجبار وهي التركيز على دور الفرس في الاحداث . . قد يكون الامر صحيحا ولكن باعتبار انهم المخرجون وفي زمن تتهم الشيعة فيه بالصفوية وان جذوره فارسية كان المفروض ومن الحكمة عدم تسليط الضوء على هذه المسالة . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد شحم ابو غدير

avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير   السبت ديسمبر 24, 2011 1:42 am

الاخ :ابو علي الباوي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
راجع ماكتبه العلامة الشيخ باقر شريف القرشي في كتابه القيم المختار الثقفي والعلامة الشيخ صفاء الخطيب في كتابه دولة المختار وكلاهما موجودان في مكتبة السيد الحكيم في المجر لتطلع على الحقائق التاريخية وكيف ان الفرس امتازوا بصفة الاخلاص ولك الشكر والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعلي الباوي



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير   السبت ديسمبر 24, 2011 12:08 pm

الاخ العزيز ابو غدير حفظه الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اذا تراجع عبارتي اني قلت ( قد يكون الامر صحيحا ) فلا انكر ذلك ولكن ياعزيزي هل كل ماهو صحيح يطرح ؟ فالظرف في بعض الاحيان يحرم على الانسان طرح ما هو صحيح
الامام الخميني ( قد ) قال عن التطبير ليس هناك من صلاح في التطبير في الوقت الحالي . . . مع ان الادلة قائمة على جوازه ولكن الظرف الذي تمر به الشيعة وتوجه العالم اليهم يقتضي ذلك
كما ان السيد الخامنئي حفظه الله قال بحرمة التعرض لرموز السنة كعائشة والخلفاء والسبب هو الظرف الذي تمر به الامة الاسلامية
هذا من ناحية ومن ناحية اخرى النقاش في اصل ثبوت هذه الامور فان اثبات القضايا التاريخية ليس امرا سهلا ولا يعتمد فيه على مصدر ومصدرين
ابا غدير هل تابعت المسلسل الايراني يوسف الصديق ؟ هل لاحظت ماعرضه عن استغفار يوسف بسبب طلبه من الساقي ان يذكره عند الملك ؟ مع العلم لاتوجد اية دالة على استغفاره . . . وانما هو راي اهل السنة بان يوسف اخطاء وكان سبب لبثه في السجن هو لانه طلب ذلك والسيد الطباطبائي يرفض ذلك بشدة
ففي مسلسل يوسف جاءت المراعاة لما يقوله مفسروا السنة وعدم الاخذ بقول الشيعة مع العلم ان القضية عقائدية خطيرة ( هل اخطا يوسف ام لم يخطا )
فكما تراعى العامة هناك وبهذه الفتاوى والطرح لماذا لايراعى الامر هنا مع انها ليست مسالة فقهية ولا عقائدية مع المخاطر التي فيه وهي تثبيت الحقيقة التي يروجوا لها بان اصول التشيع فارسي
وللكلام تتمه وتقبل من اخيك الصغير فائق الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قراءة في النص التأريخي لمسلسل المختار الثقفي/ محمد شحم أبو غدير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الدين :: منتدى الكتب والبحوث والمقالات-
انتقل الى: