اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارجو الاجابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموسيقار



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

مُساهمةموضوع: ارجو الاجابة    الأربعاء أغسطس 08, 2012 8:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
في بادئ الامر احب اشكر جميع العاملين في هذا المنتدى
اود ان اسأل سؤال في التفسير وارجو الاجابة علية
قال تعالى {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }يوسف29
لماذا خاطب الملك زوجته في صيغه المذكر في قوله إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ولم يخاطبها في صيغه المؤنث في كلمه الخاطئين ولم يقول الخاطئات
والشكر والتقدير للجميع
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو زهراء
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 38
الموقع : ارض السواد وموطن الجياع

مُساهمةموضوع: رد: ارجو الاجابة    الجمعة أغسطس 10, 2012 2:15 am

انقل لك اخي العزيز الجواب من كتاب الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي :
بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: «يوسف أعرض عن هذا و استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين» من مقول قول العزيز أي إنه بعد ما قضى له عليها أمر يوسف أن يعرض عن الأمر و أمر امرأته أن تستغفر لذنبها و من خطيئتها.

فقوله: «يوسف أعرض عن هذا» يشير إلى ما وقع من الأمر و يعزم على يوسف أن يعرض عنه و يفرضه كأن لم يكن فلا يحدث به و لا يذيعه، و لم يرد في كلامه تعالى ما يدل على أن يوسف (عليه السلام) حدث به أحدا و هو الظن به (عليه السلام) كما نرى أنه لم يظهر حديث المراودة للعزيز حتى اتهمته بسوء القصد فذكر الحق عند ذلك لكن كيف يخفى حديث استمر عهدا ليس بالقصير، و قد استولى عليها الوله و سلب منها الغرام كل حلم و حزم، و لم تكن المراودة مرة أو مرتين و الدليل على ذلك ما سيأتي من قول النسوة: «امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا».

و قوله: «و استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين» يقرر لها الذنب و يأمرها أن تستغفر ربها لذلك الذنب لأنها كانت بذلك من أهل الخطيئة، و لذلك قيل: «من الخاطئين» و لم يقل من الخاطئات.

و هذا كله من كلام العزيز على ما يعطيه السياق لا من كلام الشاهد لأنه قضاء و حكم و القضاء للعزيز لا للشاهد.

و من الخطإ قول بعضهم: إن معنى «و استغفري لذنبك» سلي زوجك أن لا يعاقبك على ذنبك انتهى.

بناء على أن الجملة من كلام الشاهد لا من كلام العزيز و كذا قول آخر: معناه: استغفري الله من ذنبك و توبي إليه فإن الذنب كان منك لا من يوسف فإنهم كانوا يعبدون الله تعالى مع عبادة الأصنام.


و قوله: «و استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين» يقرر لها الذنب و يأمرها أن تستغفر ربها لذلك الذنب لأنها كانت بذلك من أهل الخطيئة، و لذلك قيل: «من الخاطئين» و لم يقل من الخاطئات.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الموسيقار



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارجو الاجابة    السبت أغسطس 11, 2012 6:05 am

بارك الله فيك اخي ابو زهراء على الرد وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارجو الاجابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الدين :: منتدى الديانة الاسلامية-
انتقل الى: