اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المثنى بن حارثة الشيباني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 68

مُساهمةموضوع: المثنى بن حارثة الشيباني   الأربعاء مايو 30, 2012 7:32 pm

المثنى بن حارثة الشيباني
---------------------
المثنى بن حارثة بن سلمة بن ضمضم بن سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان الربعي الشيباني .
حال المثنى بن حارثة في الجاهلية :
-------------------------
كان المشهور عن المثنى بن حارثة أنه من أشراف قبيلته وشيخ حربها ورجاحة عقله وإدارته المتميزة في المعارك .وفي الجاهلية أغار المثنى بن حارثة الشيباني ، وهو ابن أخت عمران بن مرة ، على بني تغلب ، وهم عند الفرات ، فظفر بهم فقتل من أخذ من مقاتلتهم وغرق منهم ناسٌ كثير في الفرات وأخذ أموالهم وقسمها بين أصحابه .
قصة إسلام المثنى بن حارثة :
-----------------------------
وفد المثنَى بن حارثة بن ضَمضَم الشّيبانيّ إلى الرسول ( ص ) سنة تسع مع وفد قومه ، وكان شهمًا شجاعًا ميمون النقيبة حسن الرأي .
أهم ملامح شخصية المثنى بن حارثة :
------------------------------
- حسن إدارته الشديدة للمعارك :
كانت أنباء هزيمة الجسر ثقيلة على المسلمين ؛ حتى إن عمر ( الخليفة الثاني ) ظل أشهرًا طويلة لا يتكلم في شأن العراق ؛ نظرًا لما أصاب المسلمين هناك ، ثم ما لبث أن أعلن النفير العام لقتال الفرس في العراق ؛ فتثاقل الناس عليه ، وعندما رأى ذلك قرر أن يسير هو بنفسه للقتال والغزو ، فأشعل سلوكه ذلك الحماسة في قلوب المسلمين ، فقدمت عليه بعض القبائل من الأزد تريد الجهاد في الشام، فرغبهم في الجهاد في العراق ، ورغبهم في غنائم كسرى والفرس ، وقدمت عليه قبيلة بجيلة ، واشترطوا أن يقاتلوا في العراق على أن يأخذوا ربع الغنائم التي يحصلون عليها ، فوافق عمر . وبدأت الجموع المجاهدة تتوافد على المثنى ، الذي لم يكف عن ترغيب العرب في الجهاد , واكتملت قوات المسلمين تحت قيادة المثنى بن حارثة ، في مكان يسمى " البويب " (يقع حاليًا قرب مدينة الكوفة) ، وكان نهر الفرات بين الجيشين ، وكان يقود الفرس " مهران الهمداني " الذي أرسل إلى المثنى يقول له : " إما أن تعبروا إلينا أو أن نعبر إليكم " ، فرد عليه المثنى : " أن اعبروا أنتم إلينا " . و كان ذلك في (14 من رمضان 14هـ = 31 من أكتوبر 1635م ) ويرى بعض المؤرخين أنها وقعت في رمضان سنة 13هـ، إلا أن تتبع ما وقع من أحداث في العراق يجعل الرأي الأقرب للصواب هو 14هـ . وقد أمر المثنى المسلمين بالفطر حتى يقووا على القتال ، فأفطروا عن آخرهم ، ورأى المثنى أن يجعل لكل قبيلة راية تقاتل تحتها ؛ حتى يعرف من أين يخترق الفرس صفوف المسلمين ، وفي هذا تحفيز للمسلمين للصمود والوقوف في وجه الفرس .وأوصى المثنى المسلمين بالصبر والصمت والجهاد ؛ لأن الفرس عندما عبروا إلى المسلمين كانوا يرفعون أصواتهم بالأهازيج والأناشيد الحماسية ، فرأى المثنى أن ذلك من الفشل وليس من الشجاعة , وخالط المثنى جيشه مخالطة كبيرة فيما يحبون وفيما يكرهون ؛ حتى شعر الجنود أنه واحد منهم ، وكانوا يقولون : " لقد أنصفتنا من نفسك في القول والفعل ". ونظم المثنى جيشه ، وأمرهم ألا يقاتلوا حتى يسمعوا تكبيرته الثالثة ، ولكن الفرس لم يمهلوه إلا أن يكبر تكبيرة واحدة حتى أشعلوا القتال ، وكان قتالاً شديدًا عنيفًا ، تأخر فيه النصر على المسلمين ، فتوجه المثنى إلى الله تعالى وهو في قلب المعركة بالدعاء أن ينصر المسلمين، ثم انتخب جماعة من أبطال المسلمين وهجموا بصدق على الفرس فهزموهم ، وعندما استشهد " مسعود بن حارثة " وكان من قادة المسلمين وشجعانهم وهو أخو المثنى قال المثنى : " يا معشر المسلمين لا يرعكم أخي ؛ فإن مصارع خياركم هكذا "، فنشط المسلمون للقتال ، حتى هزم الله الفرس . وقاتل مع المثنى في هذه المعركة أنس بن هلال النمري وكان نصرانيًّا ، قاتل حمية للعرب ، وكان صادقًا في قتاله ، وتمكن أحد المسلمين من قتل " مهران " قائد الفرس ، فخارت صفوف الفرس ، وولوا هاربين ، فلحقهم المثنى على الجسر، وقتل منهم أعدادًا ضخمة ، قدرها البعض بمائة ألف ، ولكن هذا الرقم لا يشير إلى العدد الفعلي، ولكنه كناية عن الكثرة فقط . وقد سميت معركة البويب بـ" يوم الأعشار" ؛ لأنه وجد من المسلمين مائة رجل قتل كل منهم عشرة من الفرس ، ورأى المسلمون أن البويب كانت أول وأهم معركة فاصلة بين المسلمين والفرس ، وأنها لا تقل أهمية عن معركة اليرموك في الشام . ومن روعة المثنى أنه اعترف بخطأ ارتكبه أثناء المعركة رغم أنه حسم نتيجة المعركة ، فقال : " عجزت عجزة وقى الله شرها بمسابقتي إياهم إلى الجسر حتى أحرجتهم ؛ فلا تعودوا أيها الناس إلى مثلها ؛ فإنها كانت زلة فلا ينبغي إحراج من لا يقوى على امتناع " .
بعض مواقف المثنى بن حارثة مع الرسول : ذكر قاسم بن ثابت فيما رأيته عنه من حديث عبد الله بن عباس عن علي بن أبي طالب (ع ) في خروجهما هو وأبو بكر مع رسول الله لذلك قال علي (ع ) : ممن القوم ؟ فقالوا : من شيبان بن ثعلبة, فالتفت أبو بكر إلى رسول الله فقال: بأبي أنت وأمي ، هؤلاء غرر في قومهم وفيهم مفروق بن عمر وهانئ بن قبيصة ومثنى بن حارثة و النعمان بن شريك, وكان مفروق بن عمر قد غلبهم جمالاً ولسانًا وكانت له غديرتان وكان أدنى القوم مجلسًا من أبي بكر فقال له أبو بكر : كيف العدد فيكم ؟ فقال مفروق : إنا لنزيد على الألف ولن تغلب الألف من قلة , فقال أبو بكر : كيف المنعة فيكم؟ فقال مفروق : علينا الجهد ولكل قوم جد , فقال أبو بكر : فكيف الحرب بينكم وبين عدوكم ؟ فقال مفروق : إنا لأشد ما نكون غضبًا لحين نلقى وأنا لأشد ما نكون لقاء حين نغضب وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد والسلاح على اللقاح والنصر من عند الله يديلنا ويديل علينا أخرى لعلك أخو قريش .. فقال أبو بكر: أوقد بلغكم أنه رسول الله فها هو ذا , فقال مفروق : قد بلغنا أنه يذكر ذلك فإلام تدعو يا أخا قريش ؟ فتقدم رسول الله ( ص ) : " أدعو إلى شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن تؤوني وتنصروني , فإن قريشًا قد تظاهرت على أمر الله وكذبت رسله واستغنت بالباطل عن الحق والله هو الغني الحميد ", فقال مفروق : وإلام تدعو أيضًا يا أخا قريش ؟ فقال رسول الله : {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الأنعام: 151] , فقال مفروق : وإلام تدعو أيضًا يا أخا قريش ؟ فقال رسول الله : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90] .فقال مفروق : دعوت والله يا أخا قريش إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال , ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك , وكأنه أراد أن يشركه في الكلام هانئ بن قبيصة , فقال : هذا هانئ بن قبيصة شيخنا وصاحب ديننا, فقال هانئ : قد سمعنا مقالتك يا أخا قريش وإني أرى أن تركنا ديننا واتباعنا إياك على دينك لمجلس جلسته إلينا ليس له أول ولا آخر زلة في الرأي وقلة نظر في العاقبة , وإنما تكون الزلة مع العجلة , ومن ورائنا قوم نكره أن نعقد عليهم عقدًا ولكن نرجع وترجع وننظر وتنظر, وكأنه أحب أن يشركه في الكلام المثنى بن حارثة , فقال : وهذا المثنى بن حارثة شيخنا وصاحب حربنا , فقال المثنى : قد سمعت مقالتك يا أخا قريش والجواب هو جواب هانئ بن قبيصة في تركنا ديننا و اتباعنا دينك لمجلس جلسته إلينا ليس له أول ولا آخر وإنا إنما نزلنا بين صريي اليمامة و السمامة فقال رسول الله : " ما هذان الصريان ", فقال : أنهار كسرى ومياه العرب, فأما ما كان من أنهار كسرى فذنب صاحبه غير مغفور وعذره غير مقبول , وأما ما كان من مياه العرب فذنب صاحبه مغفور وعذره مقبول , وإنا إنما نزلنا على عهد أخذه علينا كسرى أن لا نحدث حدثًا ولا نؤوي محدثًا , وإني أرى أن هذا الأمر الذي تدعونا إليه أنت هو مما يكرهه الملوك , فإن أحببت أن نؤويك وننصرك مما يلي مياه العرب فعلنا, فقال رسول الله : " ما أسأتم في الرد إذ فصحتم في الصدق , وإن دين الله لن ينصره إلا من حاط من جميع جوانبه, أرأيتم إن لم تلبثوا إلا قليلاً حتى يورثكم الله أرضهم وديارهم وأموالهم ويفرشكم نسائهم أتسبحون الله وتقدسونه ", فقال النعمان بن شريك : اللهم لك ذا , فتلا رسول الله : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا} [الأحزاب: 45، 46] ثم نهض رسول الله , فقال : " أية أخلاق في الجاهلية ما أشرفها بها يدفع الله بأس بعضهم عن بعض , وبها يتجاوزون فيما بينهم ".
بعض مواقف المثنى بن حارثة مع الصحابة :
--------------------------------
عندما أسلم المثنى بن حارثة كان يغِير هو ورجال من قومه على تخوم ممتلكات فارس ، فبلغ ذلك أبا بكر ، فسأل عن المثنى، فقيل له : " هذا رجل غير خامل الذكر ، ولا مجهول النسب، ولا ذليل العماد ". و لم يلبث المثنى أن قدم على المدينة المنورة ، وقال : " يا خليفة رسول الله استعملني على من أسلم من قومي أقاتل بهم هذه الأعاجم من أهل فارس " ، فكتب له عهدًا ، ولم يمضِ وقت طويل حتى أسلم قوم المثنى .
أثر المثنى بن حارثة في الآخرين : وعندما رأى المثنى البطء في الاستجابة للنفير قام خطيبًا في الناس فقال : " أيها الناس لا يعظمن عليكم هذا الوجه ؛ فإنا قد فتحنا ريف فارس ، وغلبناهم على خير شقي السواد ، ونلنا منهم ، واجترأنا عليهم ، ولنا إن شاء الله ما بعده ".
بعض كلمات المثنى بن حارثة : وقال المرزباني : كان مخضرمًا وهو الذي يقول :
سألوا البقية والرماح تنوشهم *** شرقي الأسنة والنحور من الدم
فتركت في نقع العجاجة منهم *** جزرًا لساغبة ونسـر قشعم
وفاة المثنى بن حارثة :
--------------------------------
لمّا ولي عمر بن الخطاب الخلافة سيّر أبا عبيد بن مسعود الثقفي في جيش إلى المثنى ، فاستقبله المثنى واجتمعوا ولقوا الفرس بـ ( قس الناطف ) واقتتلوا فاستشهد أبو عبيد ، وجُرِحَ المثنى فمات من جراحته قبل القادسية ، رضي الله عنهم ...
----------------------------
المصادر : الإصابة في تمييز الصحابة .عيون الأثر في المغازي والسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المثنى بن حارثة الشيباني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الادب العربي :: منتدى الاعلام والمثقفون والادباء والشعراء-
انتقل الى: