اهلا وسهلا بالزائر الكريم / الزائرة الكريمة
ندعوكم للإنضمام معنا الى اسرة منتديات آهالي المجر الكبير الثقافية
ساهم معنا في هذا المشروع الثقافي الاجتماعي التراثي الفريد من نوعه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامارات في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت المجر



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: الامارات في العراق   الثلاثاء مايو 15, 2012 11:46 pm

امارة بني كعب
---------------
اجتمعت مشايخ بني كعب في العراق في مضيف الشيخ علي صالح مهدي الدنبوس حيث استمر هذا الاجتماع من الساعة السادسة مساءا حتى الخامسة من فجر يوم 1 آب ( اغسطس ) من العام 2011 م ونتج عن هذا الاجتماع التاريخي الأخوي انتخاب الشيخ نصار أحمد آل الشيخ خزعل أميرا لبني كعب في العراق كما نتج عن هذا الاجتماع تشكيل مجلس امارة بني كعب وعلى النحو التالي :::
-------------------------------------
1 ـ الشيخ عبدالعال جاسب مزعل غلوم الكعبي ــ شيخ كعب العام
2 ـ الشيخ علي صالح مهدي الدنبوس الكعبي ــ شيخ كعب العام
3 ـ الشيخ فيصل كامل كاظم آل مسير الكعبي ــ شيخ كعب العام
4 ـ الشيخ حازم محسن جواد الكعبي ــ شيخ كعب العام بيت عمير
5 ـ الشيخ كاظم محسن جبار الدرج الكعبي
6 ـ الشيخ يعقوب يوسف علي اليوسف المرداو ــ شيخ عام البو كاسب
من شيوخ كعب
---------------------------
1-الشيخ عبدالعال جاسب مزعل غلوم الكعبي ـ شيخ عام ـ رئيس مجلس امارة بني كعب في العراق عدد افراد القبيلة 51259 نسمة اي 58 فخذ عشيرة موزعين على مختلف المحافظات العراقية
الشيخ عبدالعال من مواليد محافظة ميسان عام 1962 م ؛ تخرج في الجامعة المستنصرية ـ قسم الاقتصاد ، ولنضاله الطويل تم منحه رتبة لواء لاغراض التقاعد .
انتخب بالاجماع رئيسا لمجلس امارة بني كعب لما يتصف به من خلق رفيع ومكانة مرموقة بين كافة شيوخ عشائر العراق بصورة عامة وعشائر بني كعب بصورة خاصة
2-الشيخ علي صالح مهدي الدنبوس الكعبي
شيخ عام اعزيز ونسبه هو ــ الشيخ علي صالح مهدي دنبوس سلطان جباره زوره بن علي بيج بن اعزيز بن عبيد بن جابر بن طبيج بن غليج بن مردان بن ثامر .
كان جده الشيخ مهدي الدنبوس قد ترأس العشيرة بعد الشيخ شمخي الجبارة في وسط خمسينيات القرن الماضي وكان له دور فعال في عموم عشائر بني كعب في العراق ، وانتقل الى رحمة الله عام 1991 م وترأس العشيرة من بعده الشيخ صالح مهدي الدنبوس الى العام 2008 م وكان له الفضل في حل عدد كبير من المسائل العشائرية ويترأس عشيرة اعزيز الان الشيخ علي صالح مهدي الدنبوس الكعبي وهو شيخها العام
يعمل الشيخ علي في الاعمال الحرة وتجارة السيارات والمقاولات ويعد رجلا بسيطا احبه جميع ندمائه كريما سخيا محبوب من جميع افراد بني كعب وباقي العشائر العراقية .
3-الشيخ حازم محسن جواد مسلم الكعبي ( آل عامر ) شيخ بيت عمير يسكن محافظتي بغداد وميسان وهو ابن أخ الشيخ كاطع لفته مسلم الكعبي شيخ عام بيت عمير وله حضور فاعل في جميع المجالس العشائرية في العراق .
-----------------------
ملاحظة / السؤال هل ان امارة كعب في ميسان برئاسة الامير خالد جبر العلي لها علاقة بهذه الامارة ام لا لأن هناك موقعين لامارة كعب .
المصدر/
موقع امارة بني كعب

منقول
----------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي كاظم درجال الربيعي



عدد المساهمات : 1092
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 67

مُساهمةموضوع: رد: الامارات في العراق   الإثنين مايو 21, 2012 12:05 am

الاخت بنت المجر مع اطيب التحيات
امارات بني كعب المعروفة
------------------------------
اولا ::: أمارة البوناصر العـربية :
------------------------------
كانت رئاسة القبائل العربية الكعبية المعروفة في جنوب الاحواز الى عائلة البوناصر وقد اتخذوا مدينة القبان مقرا ومركزا لامارتهم وكان أبرز رجل منهم تولى الامارة هو الشيخ سلمان بن سلطان الكعبي . وفي عام 1160 هـ نقل الشيخ سلمان مركز امارته من مدينة القبان الى مدينة الفلاحية في منطقة الدورق واتخذها مقرا لامارتة ، أسس امارة البوناصر الشيخ ناصر بن محمد الكعبي وهو أول رئيس معروف لبني كعب في امارة البوناصر حيث سميت هذه الامارة ( باسمه امارة البوناصر ) .
ثانيا ::: أمارة البوكاسب العـربية الكعـبية:
-----------------------------
بعد ان انتقل البوناصر من مدينة القبان الى الفلاحية في الدورق تخلفت ثلاث أسر كعبية هم - النصار - الدريس - البوكاسب . وبقوا قاطنين على ضفاف نهر كارون وشط العرب فانقسمت بني كعب الى قسمين قسم منهم في الفلاحية والآخر في جزيرة عبادان ومدينة المحمرة .
ومن نتائج هذا الانقسام تلاشت قوة بني كعب التى لعبت دورا ايجابيا في حكم امارة الاحواز وفي منطقة الخليج العربي ، لكن حل محلها فخذ آخر منها هو قبيلة البوكاسب والتي أسست امارة المحمرة العربية وكان قيامها هناك ضرورة اقتضتها السيطرة على مدخل نهر كارون الشريان الرئيسى لحياة الامارة الاقتصاديه . الذى بدأ الغرب حينئذ يوجه أنظارة اليه لاستغلاله والنفاذ منه الى مشارف الاحواز وما جاورها طمعا في خيراتها وثرواتها الطبيعية .
فكان مرداو عميدا للاسرة الكاسبية التي سكنت ضفاف كارون في مدينة المحمرة والحاج يوسف هو الابن الاكبر لمرداو والذى خلفه في رئاسة القبيلة وعلى يده تم عمران مدينة المحمرة عام 1812م والتى شيدت على أنقاض المدينةالتاريخية ( بيان ) القديمة وقد كان السبب في ازدهار المحمرة ظهور أهميتها الدولية.والسلام عليكم
---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامارات في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المضيف والتراث الشعبي :: منتدى الاسئلة والاجوبة حول القبائل والعشائر-
انتقل الى: